مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

أنماط الشخصية MBTI والقيادة (2)

نظريات القيادة (10)

تطرق الباحث في المقالات السابقة إلى: المفهوم العام لأنماط الشخصيةmbti مع أداة لاختبار نمط الشخصية، واستعرض الوصف الإجمالي لأنماط الشخصية وفقا لمؤشر mbti.. ثم تطرق لبحث أنماط mbti وتوازن الشخصية..

ثم بحث ارتباط أنماط mbti في القيادة والإدارة..

وفيما يلي عرض مختصر لكل نمط، والعمل المناسب له:

  • القائد الجماهيريENFJ:( اجتماعي E، حدسي N، عاطفي F، حازم J) قائد جماهيري من الطراز الأول، مشكلته الإدارية أن اهتمامه بالعلاقات والعاملين أكبر من اهتمامه بالعمل.. فهو يحتاج دائما إلى نائب يعتني بتجويد العمل ومتابعة الموظفين.. عند “جون ماينر” هو أقرب إلى الجماهيري، وفي الشبكة القيادية هو أقرب إلى بُعد العلاقات.
  • الجماهيريENFP:( اجتماعي E، حدسي N، عاطفي F، مرن P) يقود الناس بفكره وحماسه.. تناسبه بيئات العمل المفتوحة.. عند “جون ماينر”هو أقرب إلى الجماهيري.. الإدارة ليست خياره الأول.. يستفاد منه كمستشار وكقائد للتغيير.
  • القائد المُلهَمENTJ: (اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، حازم J) قائد ميداني لا يشق له غبار، اجتماعي.. مبدع وملهم.. شخصيته فريده.. رجل بأمة..قدراته ومهاراته تتجاوز أي منظمة ينتمي لها.. والأولى لمثله أن يكون مصدر إلهام للمنظمات لا أن ينتمي لأحدها.. الجميع ملزمون باتباعه.. والجميع يلهثون خلفه لسرعته..في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالإنتاج والعلاقات على حد سواء.. وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى الإبداعي .
  • الملهمENTP:( اجتماعي E، حدسي N، منطقي T، مرن P) لأنه جمع بين الحدس والمنطق والاجتماعية فهو قائد شعبي مبدع.. عند “جون ماينر”هو أقرب إلى الإبداعي.. مناسب لقيادة الجماهير نحو التغيير.. لكنه غير مناسب للإدارة التنفيذية إلا إذا وفِّق بنائب أو سكرتير ينظم له أعماله.. والإدارة ليست خياره الأول.
  • مدير العلاقاتESFJ:( اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، حازم J) مدير تنفيذي ناجح.. تناسبه أكثر بيئات العمل التقليدية.. أقدر شخص على إدارة المنظمات الكبيرة.. مناسب للعمل كمدير مؤسسة اجتماعية، أو تربوية ، ومدير علاقات عامة، ومصلح اجتماعي.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالعلاقات.. وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى الإداري.
  • الاجتماعيESFP: (اجتماعي E، حسي S، عاطفي F، مرن P) لا يناسب للقيادة ولا للإدارة، مناسب جداً للعلاقات العامة، وخدمات العملاء، ولجان الإصلاح الاجتماعي.
  • الحازمESTJ:( اجتماعي E، حسي S، منطقي T، حازم J) مدير تنفيذي حازم جداً.. مركزي تفصيلي.. تنقصه الرؤية ليقود الآخرين، لكنه قادر على تنظيم الناس وإدارتهم مهما كانوا وفي أي مكان كانوا.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالإنتاج ومتوسطاً بالعلاقات، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى العصامي.
  • الحركيESTP: (اجتماعي E، حسي S، منطقي T، مرن P) ينجح في إدارة الأفراد، وإن لم تكن الإدارة خياره الأول.. مناسب للإدارة التنفيذية والعمل في الميادين المفتوحة كالورش والمصانع والمشاريع الإنشائية .. لديه قدرة عالية على الإنتاج والتأقلم مع كل الظروف.. يستمتع في عمله، ويكره الأعمال الروتينية.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً أقل ببُعد العلاقات، لذا هو عند “جون ماينر” أقرب إلى العصامي.
  • القائد الحدسيINFJ: (ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، حازم J) قائد محبوب، مبدع.. الحدس والإلهام من أهم قدراته.. يناسب في قيادة المؤسسات التربوية والاجتماعية.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالعلاقات.. وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى الجماهيري .
  • الحدسيINFP: (ذاتي I، حدسي N، عاطفي F، مرن P) لا يميل إلى القيادة.. خبير من الطراز الأول خاصة في تقييم الناس والأحداث.. مستشار وفيّ.. يتكيف مع أي عمل.. مشكلته في عدم تقدير الناس لإمكانياته.
  • القائد المفكرINTJ: (ذاتي I، حدسي N، منطقي T، حازم J) قائد إبداعي حازم، ومدير تنفيذي متميز.. منطقي ومنهجي.. قوته في تفكيره الإبداعي..قدرته عالية على اتخاذ القرارات الصعبة.. يحب التحدي والمغامرة.. مخطط استراتيجي من الطراز الأول.. في الشبكة القيادية هو أقرب إلى بُعد الإنتاج، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى الإبداعي.
  • المفكِّرINTP: (ذاتي I، حدسي N، منطقي T، مرن P) مفكِّر من الطراز الأول.. يقود الناس بأفكاره، مع أنه لا يحب السيطرة على الآخرين.. مناسب كقائد إبداعي، فمع أنه غير حازم إلا أنه قادر على اتخاذ قراراته بعيداً عن العاطفة.. لكنه غير مناسب للإدارة التنفيذية إلا إذا وفِّق بنائب أو سكرتير ينظم له أعماله.. والإدارة ليست خياره الأول.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماما متوسطاً ببُعدي العلاقات والإنتاج، وعند “جون ماينر” هو أقرب إلى الإبداعي.. يتأقلم مع أي عمل.. يناسب كمستشار وكباحث.
  • المربيISFJ: (ذاتي I، حسي S، عاطفي F، حازم J) مدير تنفيذي يعتمد عليه.. تناسبه بيئات العمل التقليدية.. مناسب جداً لإدارة المنظمات الكبيرة... صاحب مبدأ، منظَّم، قدرته عالية على الإنجاز.. ودود.. مربي من الطراز الأول.. هو أفضل واحد لإدارة المؤسسات التربوية.. في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً عالياً بالعلاقات.. وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى الإداري.
  • الفنانISFP: (ذاتي I، حسي S، عاطفي F، مرن P) رقيق المشاعر خجول يبتعد عن المشاكل بطبعه، لا يناسب للإدارة ولا للقيادة.. تابع وفيّ.. يعمل بهدوء.. يمكن الاعتماد عليه.. يناسب في التعليم والتصميم والديكور.
  • الجادISTJ: (ذاتي I، حسي S، منطقي T، حازم J) منطقي، منظم، منهجي.. مدير تنفيذي مركزي وحازم إلى أبعد حد.. قوته في حزمه، وتطبيقه للنظام وخطة العمل بدون مراعاة للأشخاص، وهذا ما يكرهه الناس فيه.. في الشبكة القيادية اهتمامه كبير جداً ببُعد الإنتاج على حساب بُعد العلاقات، وعند "جون ماينر" هو أقرب إلى العصامي.. هو أفضل واحد لإدارة قسم المتابعة وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية والمالية.
  • المنطقيISTP: (ذاتي I، حسي S، منطقي T، مرن P) ينجح في إدارة الأفراد، وإن لم تكن الإدارة خياره الأول.. مناسب للإدارة التنفيذية والعمل في الميادين المفتوحة كالورش والمصانع والمشاريع الإنشائية .. لديه قدرة عالية على الإنتاج والتأقلم مع كل الظروف.. يستطيع حل المشكلات المعقدة بمنهجية منظمة، في الشبكة القيادية يحقق اهتماماً أقل ببُعد العلاقات، لذا هو عند “جون ماينر” أقرب إلى العصامي.

وللحديث صلة..

الكــاتــب

هناك تعليق واحد:

  1. I like the valuable info you provide in your articles.
    I'll bookmark your weblog and check again here frequently. I am quite sure I'll learn
    many new stuff right here! Good luck for the next!


    My web blog; seo consultant

    ردحذف

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي