مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

دروس في مصطلح الحديث ((10))

الدرس العاشر: المدرج


أهداف الدرس:
يتوقع من الطالب بعد الدرس أن يكون قادراً على ما يلي:
1) توضيح مفهوم المدرج.
2) ذكر مثال له.

المحتوى:
تعريفه:
ما ذُكِرَ في ضمن الحديث مُتصلاً به من غير فصلٍ، وليس منه.
مثاله:
• حديث أبي هريرة رضي الله عنه (أسبغوا الوضوء، ويلٌ للأعقاب من النار) فعبارة (أسبغوا الوضوء) من كلام أبي هريرة رضي الله عنه.
• حديث الزُّهري عن عائشة رضي الله عنها –في كيفية نزول الوحي – قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحنَّث في غار حراء الليالي ذوات العدد، والتحنث التعبد..)الحديث، فعبارة (والتحنث التعبد) ليست من قول عائشة رضي الله عنها، بل من قول الزهري.. فتعتبر إدراجاً منه.

• حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه التشهد في الصلاة، فقال: (قل التحيات لله – فذكر التشهد وفي آخره: – أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، فإذا قلتَ هذا فقد قضيتَ صلاتَك، إنْ شئت أنْ تقوم فقم، وإن شئت أن تقعد فاقعد)، فعبارة(فإذا قلتَ هذا فقد قضيتَ صلاتَك، إنْ شئت أنْ تقوم فقم، وإن شئت أن تقعد فاقعد) مدرجة من قول ابن مسعود، وليست من قول الرسول صلى الله عليه وسلم .
• حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من أثر الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غُرَّتهُ وتحجيله فليفعل). فالجملة الأخيرة (فمن استطاع منكم أن يطيل غُرَّتهُ وتحجيله فليفعل) مدرجة من قول أبي هريرة رضي الله عنه .

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي