مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

دروس في مصطلح الحديث ((3))

الدرس الثالث: المرفوع ، الموقوف، المقطوع


أهداف الدرس:
يتوقع من الطالب بعد الدرس أن يكون قادراً على ما يلي:
1- التفريق بين المرفوع والموقوف.
2- ذكر مثال على المرفوع حكماً .
3- التفريق بين المقطوع والمنقطع.
4- التفريق بين المسند والمتصل.
المحتوى:
# المرفوع:
هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير …. سواء اتصل سنده أم لم يتصل.
# الموقوف:
هو ما يروى عن الصحابة رضي الله عنهم مِن أقوالهم وأفعالهم . .
= إذا قال الصحابي : كنا نفعل كذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل هو موقوف أم مرفوع؟

الصحيح أنه مرفوع حُكماً (أي موقوف له حكم الرفع) .
مثاله: قول أم عطية رضي الله عنها: أُمرنا أن نُخرج في العيدين العواتق.. وقول أنس: وقِّتَ لنا في قص الشارب ..
# المقطوع:
هو ما يروى عن التابعين من أقوالهم وأفعالهم. .وهو غير “المنقطع” ..
فالمنقطع هو: ما في سنده انقطاع (أي غير متصل)
# المتصل:
هو ما اتصل إسناده .. فكل واحد من الرواة قد سمعه ممن فوقه حتى ينتهي السند إلى منتهاه. . ويطلق المتصل على المرفوع والموقوف. . والمتصل المرفوع يسمى “مسنداً” .
مثال لإسناد متصل مرفوع : (الإمام مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبدالله عن أبيه عبدالله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم )مثال لإسناد متصل موقوف: ( مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر قوله.. )
# ما هو تعريف (المسند)؟
المسند:هو ما اتصل إسناده مرفوعاً للنبي صلى الله عليه وسلم .
# المسلسل:
وهو نوعان : مسلسل سند ، ومسلسل متن :
مسلسل السند:
أن يتفق الرواة على صيغة من صيغ الأداء كـ”سمعتُ” أو “حدثنا” ، أو أن يكون رواة الحديث كلهم من مدينة واحدة (بصريون مثلاً أو كوفيون) أو لهم نفس الاسم (مثل العبادلة أو كلهم محمدون)..
مسلسل المتن:
أن يتفق الرواة على هيئة معينة أثناء التحديث بالحديث كأن يبتسم كل واحد من الرواة ، أو يقول عبارة قبل أو بعد الحديث كما في حديث معاذ: كل راوي يقول “إني أحبك في الله” .. ثم يروي الحديث.
قال الذهبي:
وعامة المسلسلات واهية، وأكثرها باطلة! لكذب رواتها .. وأقواها: المسلسل بقراءة سورة الصف والمسلسل بالدمشقيين والمسلسل بالبصريين والمسلسل بالمحمدين إلى ابن شهاب. أهـ.
مثال:
المسلسل بقراءة سورة الصف:
قال الدارمي: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ عَنْ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ قَالَ قَعَدْنَا نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَذَاكَرْنَا فَقُلْنَا لَوْ نَعْلَمُ أَيَّ الأَعْمَالِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لَعَمِلْنَاهُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى((سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا))حَتَّى خَتَمَهَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَقَرَأَهَا عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى خَتَمَهَا قَالَ أَبُو سَلَمَةَ فَقَرَأَهَا عَلَيْنَا ابْنُ سَلامٍ قَالَ يَحْيَى فَقَرَأَهَا عَلَيْنَا أَبُو سَلَمَةَ وَقَرَأَهَا عَلَيْنَا يَحْيَى وَقَرَأَهَا عَلَيْنَا الأَوْزَاعِيُّ وَقَرَأَهَا عَلَيْنَا مُحَمَّدٌ

# تطبيقات:
حدد الإجابة الصحيحة مع ذكر السبب:
1) قول أنس رضي الله عنه ((أُمِرَ بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة)) [ مرفوع - موقوف - مرفوع حكماً]
2) مارواه أبو داود((عن الأعرج عن أبي هريرة روايةً: تقاتلون قوماً صغار الأعين..)) [ مرفوع - موقوف - مرفوع حكماً ]
3) مارواه مسلم((عن أبي هريرة يبلغ به قال: الناس تبع لقريش)) [ مرفوع - موقوف - مرفوع حكماً ]
4) مارواه مسلم عن التابعي محمد بن سيرين قال ((إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم)) [ موقوف - مقطوع - منقطع ]
5) مارواه مالك عن ابن شهاب عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:.. [ مسند - متصل مرفوع - متصل موقوف ]
6) مارواه مالك عن نافع عن ابن عمر عن عمر قوله((لايبيتن أحد من الحاج ليالي منى وراء العقبة)) [ مسند - متصل مرفوع - متصل موقوف]
الإجابات:
1) مرفوع حكماً // سبب الاختيار: هذا الأثر من قول أنس لكن له حكم الرفع لقوله (أُمِرَ) ولم يكن يأمرهم مثل هذا الأمر إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
2) مرفوع // سبب الاختيار: لأن لفظة (روايةً) صيغة من صيغ الرفع فكأنه قال (عن أبي هريرة مرفوعاً) أو (عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم )
3) مرفوع // سبب الاختيار: لأن لفظة (يبلغ به) صيغة من صيغ الرفع فكأنه قال (عن أبي هريرة مرفوعاً) أو (عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم )
4) مقطوع // سبب الاختيار: لأن الإسناد توقف عند محمد بن سيرين وهو تابعي.
5) مسند - متصل مرفوع // سبب الاختيار:هذا الإسناد متصل حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمسند هو المتصل المرفوع.
6) متصل موقوف // سبب الاختيار: لأن السند توقف عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه . وهو سند متصل.

الكــاتــب

هناك تعليق واحد:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي