مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

رصد تاريخي لنشأة التعليم العالي في المملكة (1)

من عام 1344هـ إلى عام 1379هـ (*)
مر التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بمراحل متفاوتة، ولكي ندرك الواقع التعليمي لكل مرحلة يحسن بنا تتبع نشأة وتطور مؤسسات التعليم العالي في المملكة وتتبع تاريخ الابتعاث كجزء أساس من التاريخ التعليمي، وسنحاول رصد ذلك كله باعتبار السنوات على طريقة المؤرخين ،لا باعتبار المؤسسات التعليمية، (ينظر: الغامدي (1426هـ)، الحامد (1426هـ)، الخطيب (1424هـ)، الداود (1416هـ) العنقري (1419هـ)، حجازي (1403هـ)، الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي (1401). )
في عام 1344هـ:
تأسست مديرية المعارف بعد ضم الحجاز ، ومديرية المعارف هي التي نهضت بالتعليم في المملكة بما فيه التعليم العالي فترة من الزمن كما سيأتي.
في عام 1345هـ:
صدرت التعليمات الأساسية لنظام الحكم ، وأنشئ ’’المعهد العلمي السعودي‘‘ في مكة وكان في البداية يعدّ المدرسين للمرحلة الابتدائية، وكانت مدة الدراسة به ثلاث سنوات تسبقها سنة إعدادية، ومع أنه كان في مستوى المدرسة الثانوية إلا أنه يعد اللبنة الأولى للتعليم عامة وللتعليم العالي خاصة، وسيمر بنا مراحل تطوره.


في عام 1346هـ:
صدر مرسوم ملكي بإنشاء مجلس للمعارف يضم نخبة متميزة من العلماء برئاسة مدير المعارف. وفي هذا العام وافق الملك عبدالعزيز على مشروع الابتعاث وأرسلت أول بعثة إلى مصر، وكان عددهم (14) تلميذاً كلهم من الحجاز
في عام 1347هـ:
صدر قرار مجلس المعارف بتحديد مراحل التعليم بأربع مراحل هي: التحضيرية، والابتدائية، والثانوية، والعالية. وأمر الملك عبدالعزيز كبار العلماء بتقديم دروس متخصصة في العلوم الشرعية في الحرمين الشريفين، ويعد بعضهم هذه الدروس النواة الأولى للتعليم العالي في المملكة.
في عام 1349هـ:
قدّم مدير المعارف تقريراً للنائب العام للملك تضمن الحديث عن نتيجة البعثة وأنها كانت مشرفة حيث نجح جميع الطلاب في اختبارات نهاية العام.
في عام 1352هـ :
أنشئ بالمعهد العلمي السعودي فرع للقضاء الشرعي.
في عام 1354هـ :
أنشئت مدرسة عسكرية للجيش في مكة المكرمة، نقلت بعدها إلى الطائف. وتعتبر هذه المدرسة نواة لكلية الملك عبدالعزيز الحربية.
في عام 1355هـ :
أنشئت ’’مدرسة تحضير البعثات‘‘ وكان إنشاؤها من الخطوات المهمة التي مهدت لقيام التعليم العالي، وكان الغرض من إنشائها إعداد الطلاب الذين يرغبون الالتحاق بالكليات خارج البلاد وخاصة في مصر. وكانت مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات ويشترط للالتحاق بها الحصول على شهادة المعهد العلمي السعودي، ثم طورت بعد ذلك ليصبح خريجوها بمستوى خريجي الثانوية العامة المصرية. وفي هذا العام تأسست مدرسة الشرطة في مكة المكرمة، وتعد هذه المدرسة نواة لكلية الملك فهد الأمنية. كما أرسلت البعثة الثانية إلى مصر. وصدر نظام البعثات في (34) مادة ، جاء في المادة(2): لايجوز إرسال بعثة لتلقي دراسة في الخارج.. إلا إذا كان الغرض منها الحصول على درجة أرقى من الدرجات التي يمكن الحصول عليها داخل المملكة. وجاءت المواد من (11) إلى (15) لتؤكد على الضبط الأخلاقي للبعثة ومراقبتهم وتنظيم أوقاتهم.
في عام 1361هـ :
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية أرسلت البعثة الثالثة لمصر، ثم استمرت البعثات ترسل سنوياً.
في عام 1364هـ :
أنشئت مدرسة ’’دار التوحيد‘‘ ومدة الدراسة فيها ست سنوات،ويحق لخريجيها العمل في تدريس العلوم الدينية
في عام 1366هـ :
زيدت مدة الدراسة في ’’المعهد العلمي السعودي‘‘ فأصبحت خمس سنوات، وصارت الشهادة التي يمنحها تُسمَّى "شهادة القسم التجهيزي"، ثم مالبثت مناهج المعهد أن عُدِّلت ليصبح بوسع الطالب أن يتخصص في العلوم الشرعية أو في اللغة العربية. وفي هذا العام أصدرت الهيئة الإدارية بمديرية المعارف نظام الدروس الخصوصية لطلبة البعثات السعودية بالقاهرة.
في عام 1367هـ :
أصدرت مديرية المعارف نظاماً جديداً للابتعاث إلى مصر، ويحوي نظاماً داخلياً صارماً .
في عام 1368هـ :
تقرر إيقاف الابتعاث إلى كلية الشريعة بمصر وفتح كلية الشريعة بمكة
في عام 1369هـ :
أنشئت كلية الشريعة في مكة المكرمة، وتُعد الكلية أول مؤسسة للتعليم العالي في المملكة، وكان منهاجها عند افتتاحها يقتصر على العلوم الشرعية والعربية فقط، وكانت تابعة لمديرية المعارف.
في عام 1370هـ :
صارت مدرسة الشرطة في مكة تطالب بمؤهل : شهادة إتمام الدراسة الابتدائية. وكانت ترتبط بمديرية الأمن العام. وافتُتح في الرياض أول معهد علمي وتلاه العديد من المعاهد.
في عام 1372هـ :
بلغ عدد خريجي مدرسة تحضير البعثات الذين ابتعثوا إلى مصر 199مبتعثاً. وأنشئت كلية المعلمين بمكة المكرمة وكان بها ثلاث شعب (اللغة العربية، والعلوم والرياضيات، والآداب)
في عام 1373هـ :
أنشئ خمس وزارات في المملكة من بينها وزارة المعارف. وأنشئت كلية الشريعة بالرياض، وتولى الإشراف عليها في البداية مفتي المملكة الشيخ محمد بن إبراهيم. والتحق بها عند افتتاحها (22) طالباً. وبدأت في هذا العام وزارة المعارف بإنشاء معاهد المعلمين المتوسطة وهي تؤهل الحاصلين على شهادة الابتدائية بعد دراسة ثلاث سنوات للتدريس.
في عام 1374هـ :
افتتحت في الرياض: كلية اللغة العربية ، وتعد كليتي الشريعة واللغة العربية في الرياض النواة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وقد كانتا تحت مظلة الرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية. وفي مكة: أضيف إلى مناهج الدراسة في كلية الشريعة بمكة مادة التربية وعلم النفس، ثم أضيفت فيما بعد "التربية العملية" ، وكان الهدف هو إعداد مدرسين للمرحلتين المتوسطة والثانوية. وكانت تمنح الطالب (100)ريال شهرياً.
في عام 1375هـ :
افتُتحت كلية الملك عبدالعزيز الحربية في الرياض كأول مؤسسة أكاديمية عسكرية في المملكة ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات يمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية. وافتتحت وزارة المعارف معاهد المعلمين الليلية بهدف تطوير المعلمين الذين لايحملون مؤهلات كافية ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات.
في عام 1376هـ :
بدأت مدارس الحرس الوطني باسم (مدارس التدريب) ، وتعد هذه المدارس هي النواة الأولى لكلية الملك خالد العسكرية.
في عام 1377هـ :
أنشئت (جامعة الملك سعود) وسميت فيما بعد باسم "جامعة الرياض"، وكانت تضم كلية الآداب بـ(21) طالباً فقط. ودعت وزارة المعارف إلى أول مؤتمر تعليمي لدراسة مشاكل التعليم.
في عام 1378هـ :
ألغيت كلية المعلمين في مكة المكرمة. وافتُتحت كلية العلوم في جامعة الملك سعود . كما أُنشئ "معهد الضباط العظام" بهدف الحصول على ضباط مؤهلين ، تطور بعد ذلك إلى كلية.
في عام 1379هـ :
افتتحت كلية التجارة وكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود.


وللحديث صلة..

======
(*) هذا المقال في الأصل جزء من بحث مقدم للدكتور سعد الشدوخي الأستاذ المشارك في قسم التربية بجامعة الإمام ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية.

المراجع:
= الحامد، محمد ، وزيادة، مصطفى، والعتيبي، بدر، ومتولي ، نبيل (1426هـ) التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الرياض: مكتبة الرشد.
= الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي (1401) تطور التعليم العالي في المملكة 1390-1400 . الرياض:المؤلف.
= حجازي، صادق علي (1403هـ) البعثات الخارجية للملكة العربية السعودية. مكة: نادي مكة الثقافي.
= الغامدي، حمدان ، وعبدالجواد، نور الدين (1426هـ) تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مكتبة الرشد.
= الداود، عبدالمحسن سعد (1416هـ) التعليم العالي في المملكة: بداياته وتطوره. الرياض: دار راكان للنشر
= العنقري، خالد محمد (1419هـ) التعليم العالي في المملكة: الإنجازات، الطموحات للمستقبل. الرياض:جامعة الإمام.
= الخطيب، محمد شحات (1424هـ) التعليم العالي: قضايا ورؤى. الرياض: دار الخريجي.


الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي