مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

رصد تاريخي لنشأة التعليم العالي في المملكة (2)

من عام 1380هـ إلى عام 1399هـ (*)


في عام 1380هـ :
أنشئت الرئاسة العامة لتعليم البنات، وكان لها دور كبير في تقديم برامج التعليم العالي للبنات كما سيأتي. وبدأت بافتتاح معاهد المعلمات المتوسطة وكانت الدراسة بها ثلاث سنوات بعد المرحلة الابتدائية
في عام 1381هـ :
أنشئت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وتتخصص الجامعة في تدريس العلوم الشرعية للطلاب غير السعوديين أساساً، وكان عدد طلابها في هذا العام لايتجاوز (85) طالباً. وأول كلية افتتحت فيها كلية الشريعة، ثم توالى افتتاح كلياتها بعد ذلك.
وفي هذا العام استقبلت جامعة الملك سعود أول دفعة من الطالبات في كلية الآداب.
وفي مكة: أصبح مؤهل القبول لمدرسة الشرطة هو الشهادة المتوسطة، وأصبحت مدة الدراسة بها ثلاث سنوات.
في عام 1382هـ :
افتُتحت كلية التربية بمكة وهي تابعة لوزارة المعارف وكانت تضم حينها قسمين (اللغة العربية، والعلوم الاجتماعية).
في عام 1383هـ :
أنشئت في الظهران كلية البترول والمعادن، وكانت تشرف عليها وزارة البترول والثروة المعدنية.
وصدر مرسوم بإنشاء اللجنة العليا لسياسة التعليم في المملكة لكي تتولى مهمة دراسة واعتماد سياسة التطوير التعليمية.

في عام 1384هـ :
افتتح في كلية التربية بمكة قسمان (اللغة الإنجليزية، والفيزياء والرياضيات).
واستقبلت كلية الشريعة بمكة أول دفعة من الطالبات وعددهن (5) طالبات منتسبات.
وفي جامعة الملك سعود: استقلت المكتبة عن كلية الآداب وسميت باسم "المكتبة المركزية" وتعد من أكبر المكتبات العربية.
وفي هذا العام: أنشأت وزارة المعارف معاهد التربية الرياضية ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات بعد المتوسطة
في عام 1385هـ :
افتتح في كلية التربية بمكة قسم للتربية وعلم النفس ، وافتتح في جامعة الملك سعود: كلية الزراعة. وافتتح في الرياض "المعهد العالي للقضاء" وهو معهد للدراسات العليا لتخريج القضاة والفقهاء بدرجتي الماجستير والدكتوراه.
وقبلت كلية الشريعة في الرياض أول دفعة من الطالبات مكونة من طالبة واحدة فقط.
وفي هذا العام نُقِلت مدرسة الشرطة من مكة إلى الرياض، وتغير مسماها إلى كلية الشرطة.
وافتتحت وزارة المعارف أول معهد ثانوي للمعلمين كما أنشأت معهد التربية الفنية، ومدة الدراسة في كل منها ثلاث سنوات بعد المتوسطة. كما افتتحت الرئاسة معهداً للتربية الفنية أيضاً.
في عام 1386هـ :
افتتح في جامعة الملك سعود: كلية الهندسة وكلية التربية. وتغيَّر مسمى كلية الشرطة إلى كلية قوى الأمن الداخلي، وانفصلت عن مديرية الأمن وصارت ترتبط بوزارة الداخلية مباشرة، وصار مؤهل القبول فيها شهادة الثانوية العامة.
في عام 1387هـ :
بدأت الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية .
واستقبلت كلية التربية بمكة أول دفعة من الطالبات وكن (30)طالبة منتسبة.
أما في جدة: فافتُتِحت أول جامعة أهلية في المملكة واستقبلت في (السنة الإعدادية) (68) طالباً و(30) طالبة . وقد تحولت بعد ذلك إلى (جامعة الملك عبدالعزيز). وفي هذا العام أنهت وزارة المعارف العمل بنظام معاهد المعلمين المتوسطة.
في عام 1388هـ :
افتَتحت جامعة جدة الأهلية: كلية الاقتصاد والإدارة. كما أنشأت وزارة البرق والبريد والهاتف معهدين للاتصالات في الرياض وجدة ليتطورا بعد ذلك إلى كليات متوسطة للاتصالات.
في عام 1389هـ :
اعتمد مجلس الوزراء وثيقة ’’سياسة التعليم في المملكة‘‘، وتُعد الوثيقة إنجازاً تربوياً إسلامياً لم يُشهَد له مثيل في هذا العصر..
وفي هذا العام افتُتح في جامعة الملك سعود: كلية الطب.
في عام 1390هـ :
افتَتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات أول كلية للبنات في الرياض والتحق بها ما يقارب (80) طالبة. وكانت قسمين (أقسام علمية، وأقسام أدبية). وافتُتِحت كلية الملك فيصل الجوية رسمياً، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس علوم جوية تعادل الشهادة الجامعية.
وفي هذا العام بلغ عدد المبتعثين (1834) منهم (116) طالبة، (818) ابتعثوا إلى أمريكا وبقيتهم موزعون على بلدان متنوعة، وكان الطب أكبر المجالات حظاً (469)مبتعثاً، منهم (58) طالبة، وطلاب مادون الجامعي (118) مبتعثاً منهم (11) طالبة، وطلاب البكالوريوس (1431) مبتعثاً منهم (95) طالبة، وبقيتهم للدكتوراه (285) منهم (10)طالبات.
في عام 1391هـ :
تحولت جامعة جدة الأهلية إلى مؤسسة حكومية باسم (جامعة الملك عبدالعزيز) وضُمَّ إليها كليتي الشريعة والتربية بمكة المكرمة، فصار للجامعة فرع بمكة المكرمة .
وتحول "معهد الضباط العظام" إلى كلية القيادة والأركان وهي كلية تمنح شهادة الماجستير في العلوم العسكرية للمتخرج ، وتؤهله للحصول على دراسات عسكرية عليا خارج المملكة. وصدرت توجيهات وزير الداخلية بأن خريج كلية قوى الأمن الداخلي يحصل على بكالوريوس في علوم قوى الأمن الداخلي. وفي هذا العام ألغت الرئاسة العامة لتعليم البنات التسجيل في معاهد المعلمات المتوسطة
في عام 1392هـ :
بدأت كلية اللغة العربية في الرياض بقبول الطالبات المنتسبات وكانت الدفعة الأولى مكونة من طالبة واحدة فقط.
في عام 1393هـ :
صدر نظام المجلس الأعلى للجامعات . وافتتح في جامعة البترول بالظهران: كلية الدراسات العليا، وتتولى الكلية الإشراف على برامج الدراسات العليا في كليات الجامعة.
في عام 1394هـ :
أنشئت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وضُمَّ إليها المعاهد العليا والكليات (الشريعة واللغة العربية) والمعاهد العلمية التابعة للرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية.
وافتُتح في جامعة الملك سعود: معهد تعليم اللغة العربية لتدريس اللغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها. وافتتحت الرئاسة كلية الآداب للبنات بالرياض، وكلية التربية للبنات بجدة.
وفي هذا العام بلغ ابتعاث الطلاب دون الجامعي ذروته: (1147) مبتعثاً منهم (287) طالبة، وبدأ بالتناقص بعد ذلك، وكذا الابتعاث للدبلوم العالي (188) مبتعثاً منهم (19) طالبة. كما توقف الابتعاث إلى مصر وباكستان لمدة ثلاث سنوات متتالية.
في عام 1395هـ :
بعد اعتماد خطة التنمية الثانية في المملكة (1395/1400هـ) أنشئت وزارة التعليم العالي لتتولى الإشراف على تنفيذ سياسة المملكة في مجال التعليم العالي، كما أنشئت جامعة الملك فيصل في الأحساء ، وكانت تضم عند إنشائها (170) طالباً في أربع كليات هي: كلية الطب والعلوم الطبية ، وكلية العمارة والتخطيط في فرع الجامعة بالدمام، وكلية العلوم الزراعية والأغذية وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية وكلية العلوم الإدارية والتخطيط في الأحساء.
كما تحولت كلية البترول والمعادن إلى ’’جامعة البترول والمعادن‘‘، وانتقل الإشراف عليها إلى وزارة التعليم العالي، وكان عدد طلابها (1475)طالباً. وكانت تضم: كلية العلوم الهندسية، وكلية العلوم، وكلية الهندسة التطبيقية، وكلية الإدارة الصناعية.
وافتَتحت الرئاسة كلية الخدمة الاجتماعية للبنات بالرياض، وكلية العلوم للبنات بمكة، كما قررت بدء العمل بنظام معاهد المعلمات الثانوية.
وافتتحت وزارة المعارف أول معهد عالي تجاري في الرياض تحت اسم "المعهد العالي للعلوم المالية والتجارية" ومدة الدراسة به سنتان. كما أنشئ في مكة "مركز أبحاث الحج" وقد ضم بعد ذلك إلى جامعة أم القرى.
في عام 1396هـ :
افتتح في جامعة الملك سعود: كلية طب الأسنان، وكلية علوم التمريض، كما افتتحت الجامعة كلية التربية في أبها. وأنشأت الجامعة مركزا للدراسات الجامعية للبنات في الرياض. وقبلت جامعة الملك عبدالعزيز (98) طالبة في كلية الطب والعلوم الطبية بجدة . وقبلت جامعة الملك فيصل (32) طالبة في كلية الطب. كما أنشئ في مكة "مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي" وقد ضم بعد ذلك إلى جامعة أم القرى. كما أنشأت وزارة المعارف أول كلية متوسطة للمعلمين ومدة الدراسة بها سنتين بعد الثانوية.
في عام 1397هـ :
أقرت جامعة الملك سعود لائحة الدراسات العليا. وفي كليات الرئاسة بدأ تسجيل طالبات الماجستير (21) طالبة.
وأقيم المؤتمر العالمي الأول للتعليم الإسلامي بفندق انتركنتنتل بمكة وكان من توصياته، قصر إرسال البعثات على التخصصات النادرة بعد مرحلة الليسانس أو البكالوريوس نظراً لما يتعرض له الشباب المبتعث إلى الخارج من فتنة جارفة.
وفي هذا العام كان عدد الطلاب المبتعثين(9096) منهم (880)طالبة أغلبهم أرسلوا إلى أمريكا (5851) مبتعثاً، وهي أكبر بعثة عربية في أمريكا تتلوها مصر بـ(1184) مبتعثاً.
في عام 1398هـ :
تحول اسم كلية التجارة في جامعة الملك سعود إلى كلية العلوم الإدارية، وتحول اسم كلية علوم التمريض إلى كلية العلوم الطبية المساعدة.
وفي هذا العام أنشأت الهيئة الملكية للجبيل وينبع مركزاً للتدريب في الجبيل ليكون نواة لكلية صناعية في الجبيل.
في عام 1399هـ :
افتتح في جامعة الملك سعود: كلية الدراسات العليا، وتتولى الكلية الإشراف على برامج الدراسات العليا في كليات الجامعة.
وافتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات: كلية الآداب للبنات وكلية العلوم للبنات بالدمام. كما افتتحت في هذا العام أول كلية متوسطة للبنات، وبدأت برنامج الدكتوراه في كلياتها بـ(4) طالبات.
وفي هذا العام بلغ عدد الطلاب المبتعثين (10035) منهم (917) طالبة، أغلبهم للبكالوريوس (7021) مبتعثاً، ثم للدكتوراه (1404) مبتعثاً ثم الماجستير والدبلوم العالي (1022) ثم دون الجامعي (508)، وبالنسبة لمجال الدراسة (2449) للهندسة ثم (1842) للعلوم الاجتماعية ثم (1535)للطب. وبالنسبة للدول كانت أمريكا أكثر حظاً (6896) مبتعثاً.
وللحديث صلة..
======
(*) هذا المقال في الأصل جزء من بحث مقدم للدكتور سعد الشدوخي الأستاذ المشارك في قسم التربية بجامعة الإمام ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية.
المراجع:
= الحامد، محمد ، وزيادة، مصطفى، والعتيبي، بدر، ومتولي ، نبيل (1426هـ) التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الرياض: مكتبة الرشد.
= الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي (1401) تطور التعليم العالي في المملكة 1390-1400 . الرياض:المؤلف.
= حجازي، صادق علي (1403هـ) البعثات الخارجية للملكة العربية السعودية. مكة: نادي مكة الثقافي.
= الغامدي، حمدان ، وعبدالجواد، نور الدين (1426هـ) تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مكتبة الرشد.
= الداود، عبدالمحسن سعد (1416هـ) التعليم العالي في المملكة: بداياته وتطوره. الرياض: دار راكان للنشر
= العنقري، خالد محمد (1419هـ) التعليم العالي في المملكة: الإنجازات، الطموحات للمستقبل. الرياض:جامعة الإمام.
= الخطيب، محمد شحات (1424هـ) التعليم العالي: قضايا ورؤى. الرياض: دار الخريجي.

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي