مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

خطبة عيد الفطر لعام 1423هـ


خطبة عيد الفطر لعام 1423هـ (*)


الحمد لله والله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد الله أكبر كلما صام صائم وأفطر، الله أكبر كلما لاح صباح عيد وأسفر، الله أكبر كلما لاح برق وأرعد سحاب وأمطر، الله أكبر ما هلل المسلم وكبر. الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. الحمد لله الذي سهل لعباده طريق العبادة ويسر، ووفَّاهم أجورهم من خزائن جوده التي لا تحصر، سبحانه له الحمد على نعمه التي لا تحصر، وله الشكر على فضله وإحسانه وحق له أن يشكر. نشهد أنه الله لا إله إلا هو انفرد بالخلق ودبر، وكل شيء عنده بأجل مقدر، ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله أفضل من صلى وصام ، وتصدق وقام ، وذكر الله واستغفر ، صلى الله عليه وعلى آله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهر.
أما بعد أيها المسلمون :
هنيئاً لمن صام الشهر حق الصيام ، وقامه واجتهد في القيام ، وتاب واستغفر الله على ما اقترف من الآثام ، فاستحق هذا اليوم أن نهنئه بالعيد حيث كتب من الفائزين . وبؤساً لمن فرط في الصيام والقيام ، وأضاع أيامه ولياليه باللهو والآثام ، فحق لنا أن نعزيه ، ولمصابه أن نواسيه ، فليس العيد ثوباً يجر الخيلاء جره ، ولا تناول مطعم بكف شره لا يؤمن شره (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) (يونس:58) .
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
يأتـي يوم العيد ببُشريات متجددةٍ كلَّ عام . إذ هو يومٌ يعمّ فيه الناسَ ألفاظُ الدعاء والتهنئة ليرتفعوا فوق منازعات الحياة وجاذبيات التراب.يومٌ سنّ فيه الإسلامُ الثيابَ الـجـديــدة إشعاراً للجميع بأن الروح الإنسانية جديدة في هذا اليوم، فلا معنى فيه للأخلاق البالية من القطيعة والقسوة. إن كثيرا من المحرومين لم يعرفوا للعيد معنى ولم يدركوا مافيه من مغزى . إذ أيُّ معنىً لعيدٍِ لايكون فرصةً للتسامح والتغافر ، لفتح صفحاتٍ جديدة ملؤها الود والمحبة ..
في هذا اليوم الأطفال هم المعلمون لنا ـ على نحو ما قال “الرافعي” - رحمه الله -، فلِمَ لا نجتلي حالهم لنتعلم منهم أن الحياةَ وراء الحياةِ وليست فيها؟!هؤلاء السّحرة الصغار الذين يخرجون لأنفسهم معنى الكنز الثمين من دراهمَ معدودة.

هؤلاء الأطفال هم السهولة قبل أن تـتـعـقــد، يأخـذون من الأشياء لأنفسهم فيفـرحـون بها قانعين ، يكتفون بالتمـرة ولا يحاولـون اقتلاع الشجرة التي تحملها، فهلاّ تعلمنا منهم!؟إن العبرة بروح النعمة لا بمقدارها، فــإذا لم تكثر الأشياء في النفس كثرت السعادة ولو من قلة؛ فالطفل يقلّب عينيه في نساءَ كـثـيـرات، ولـكــنَّ أمَّهُ هي أجملُهن، وإن كانت شوهاء؛ فأمُّه وحدُها هي أم قلبه، ومن ثم فلا معنى للكثرة في هذا القلب، هذا هو السرّ، فهلاَّ أخذه الكبار عن الصغار؟!يـا إلـهــــــي! ما أبعدنا عن سر الخلق وعن حياة الروح بأطماعنا وآثامنا! وما أبعدنا عـن البهجـة بهـذه الغرائز التي لا تؤمن إلا بالمادة، ولا تستقر إلا بإحراز أوفر الأنصبة منها! فيا أسفا علينا ـ نحن الكبار ـ، وما أبعدنا عن حقيقة الفرح وسر الحياة!”.
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
لنفرح أيها الإخوة بهذا العيد ولننشر فيه الابتسامة والمرح حتى يعلمَ الناس أن في ديننا فسحة . أما في غزة وجنين وربوع فلسطين فللعيد شأنٌ آخر :ذِكرياتٌ حزينة وأليمة،ودموع على فراق أحبة أعزاء ذهبوا بدون عودة.
هناك : ما زال الطفل سمير البالغُ من العمر خمسَ سنوات ينتظر والده الشهيد عيد أبو شرخ ليُحضر له هدية العيد . سمير الابن الأصغر للشهيد عيد البالغ من العمر (35 عاماً) من سكان مخيم الشاطئ للاجئين والذي استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل ستة أشهر.تتكون أسرة الشهيد عيد من عشرة أشخاص أكبرُهم لم يتجاوز العاشرة، وبرحيله فقدوا المعيل الوحيد لهم.
وتقول زوجة الشهيد بحزن شديد: أصبحت الحياة لا طعم لها بعد استشهاد عيد فلقد كان الزوجَ والأخَ والابنَ والأبَ الحنون.وتابعت وهي تحبس الدموع في عيونها كيف نستقبل العيدَ والعيدُ الحقيقي ذهب إلى غير رجعة، مَن يُدخل من بعده الفرحة والبسمة على شفاهنا وقلوبنا …حسبنا الله ونعم الوكيل. لقد زادت معاناة العائلة بعد وفاة والد عيد بأشهرٍ قليلة حزناً على فراقه ابنه فانقطع أي معيل للأسرة التي باتت تعتمد في حياتها على المساعدات من أهل الخير..وتضيف زوجة الشهيد : الحياة صعبة ولا معيل لنا إلا الله والصغار يطلبون الكثير من طعام وملبس ولكن العين بصيرة واليد قصيرة…
وتتابع بلهجتها الفلسطينية والعبرة تخنقها:الحمد لله مستورة.وتشير إلى أنها ستحتفل بهذا العيد على طريقتهم الخاصة والمتمثلة بزيارة قبر زوجها مثلُها مثلُ باقي اسر الشهداء ..مشاهد الحزن تتكرر في فلسطين لايقطعها العيد ولايبدد سوادها
ياسر السلقاوي من مدينة دير البلح وقف يراقب جنود الاحتلال الصهيوني وهم يهدمون منزله بعيون دامعة وعلاماتِ حزنٍ شديد ترتسم على وجهه ، وقال بلهجة ملؤها الغضب ” جرفوا منزلي وأرضي خلال أسبوع واحد .. هذا لا يمكن تحمله “
لا تطلب مني أن أطرب وأغنّي بجميلِ الشِّعرْ
في هذا العيدْ
فالحزنُ شديدْ
آلامى تقهَرُ جبلَ الصَّبْرْ
هل قُضي الأمرْ؟
لا تطْلُبْ مني شرحاً، فالليلُ قصيرْ
والحزنُ وفيرْ
وأنا.. مكلومُ القلبِ، حسيرْ
لا تطلبْ مني أن أشدوَ في هذا العيدِ
بدرِّ القوْلِ
فقلبي .. مفطورٌ وكسيرٌ
أشواق يوسف الأطرش، لم تبلغ سن السادسة عشر بعد، وشقيقتها ولاء لم تتجاوز سن السابعة عشر، كلتاهما تعيشان في خيمة، بعد أن هدمت جرافاتُ الاحتلال منزلَهما ثلاث مرات على التوالي، فوق قمة جبل ‘سنداس’، المطل على مستوطنة حاجاي، الواقعة على مشارف مدينة الخليل من الجهة الشمالية الشرقية.. في مساء يوم الأربعاء الثاني من ربيع الآخر رافقت أشواق شقيقتها ولاء في طريقهما لشراء بعض الحاجيات، وفي العودة لاحقهما جنود ما يسمى حرس الحدود، كعادتهم المألوفة في ملاحقة طالبات المدارس والتحرش بهن، وقام الجنود بنثر كل الأغراض، التي كانت تحملها القاصرتان، بمزاعم أمنية، ولم يكتف الجنود بذلك، بل طالبوا القاصرتين بخلع ملابسهما. فرفضتا ذلك أمام نظرات السوء، فيما قام أفراد الدورية العسكرية بمحاولة نزع ملابس الفتاتين بالقوة، ودار عراك بين القاصرتين وأفراد الدورية، أصيبت خلالَه القاصرةُ أشواق بنزيف دموي، فقدت على إثره الوعي، ووقعت في الشارع مغشيا عليها.بعد ذلك قام أفراد الدورية الإسرائيلية، الذين انفردوا بالقاصرتين في الشارع الخالي من المواطنين، بنقل الشقيقتين إلى مقر شرطة الاحتلال ووُجِّهت إليهما هناك تهمةُ ضربِ مجندةٍ إسرائيلية، استُعين بها لاحقاً لتلفيق التهمة للشقيقتين ..
قتل وتعذيب وتشريد فمتى سيغمر كونَنا العيد!
ومتى متى يا أمتي فرحي! ومتى متى ستزغرد الغِيد!
في كل أرضٍ صرخةٌ لفمٍ دوّت فدوّت بالصدى البيد
لكننا نلهو فلا غضبٌ نبدي ولا الإيـثارُ موجود
وكأن وَقْراً قد تغلغل في آذاننا فالسمع مسدود

هذه إطلالة عجلى على آلاف المآسي في فلسطين الحبيبة ولقد سقط خلال انتفاضة الأقصى أكثر من 2500شهيد والافِ الجرحى والمعاقين والمعتقلين منهم ثمانيةٌ وخمسون طفلاً فلسطينياً على الأقل دون الرابعة.. ثم تتجدد آلامهم مع كل عيد فهاهم ثمانيةآلاف أسير فلسطيني يقبعون في السجون والمعتقلات الصهيونية منذ عامين ونصف محرومين من رؤية أطفالهم .
لقد مرّ أكثر من عيدٍ دون أن يتمكّن الأسرى من لقاء ذويهم . ومازالت المأساة قائمة فبالأمس القريب عشية العيد قصفت مروحياتُ الأباتشي الصهيونية غزة لتقتل فلسطينيا و تصيب آخرين بجراح .. وبعد صلاة الظهر شيعت جماهير مدينة الخليل الشهيدين سامي كاظم وبراء سرور من سرايا القدس إلى مقبرة الشهداء في حارة الشيخ وسط مدينة الخليل .
عباد الله إن من حقنا أن نفرح، لكن من واجبنا أن نذكر فواجعنا.. نذكر إخواننا في فلسطين في إفريقيا في الشيشان في أفغانستان وفي شتى البقاع.إن دنيانا تمتلئ بالكوارث والأرزاء، فلنظهر بمظهر الأمة الواعية التي لا يحُول احتفالها بذكرياتها الحبيبة وأعيادها دون الشعور بمصابها. فـلـنقـتـصد في لهونا، ولنخفف من سرَفنا؛ لنشعر بالإخاء قوياً حتى تقوى العزائم
عذراً أيها المؤمنون ، فما قصدت تكدير أفراحكم ، وإنما أحببت أن نعيش لأمتنا لا لأنفسنا نفرح بانتصاراتها ، ونحزن لنكباتها .
يا عيدُ.. أقبلْتَ والمأساةُ ما برحتْ ** ترجو الخلاص، وخيطُ القهرِ ممـدودُ
فأمّتي لم تَزَلْ ـ يا عيدُ ـ في كمدٍ ** قتلٌ ونهب وإحراقٌ وتشريـدُ
وأمّتي لم تزلْ فـي الذلِّ غارقةٌ ** بيعٌ وحبس وإرغامٌ وتعبيــدُ
وأمّتي لم تزل في القيد مُوثقَةٌ ** يسومُها السوءَ طاغوتٌ وصنديدُ
وإخوةُ الدينِ من عُرْبٍ ومن عَجمٍ ** سهامهم للعدا: شجبٌ وتنديدُ
‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍كيف السرور.. وأرض المسلمين لظًى؟ ** كيف الهناءُ.. و(أقصى)الشرق موؤودُ؟
فمسجدُ القدسِ ـ واأسفي ـ يدنسه ** شعب اليهودِ، ويُذْكي النارَ (ليكودُ)
عيدٌ سعيدٌ.. نعم.. لو أمتي انتصرتْ ** أَمّا وأمـّتنا ثكلى فلا عيدُ‍

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
عباد الله : في ختام الأعمال الصالحة يستحب للمؤمن أن يكثر من الاستغفار . وإن السلف رضوان الله عليهم كانوا يجتهدون في إتمام العمل وإتقانه ، ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله ويخافون من رده ، فكانوا أكثر منا عملاً وأشد خوفا. (يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ ) (المؤمنون:60) . ثم اعلموا أن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ، فداوموا على الأعمال الصالحة بعد رمضان (وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً ) (النحل:92)عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ) .
أيها الشباب : لتعلموا أنكم تمثلون النسبة العظمى في هذه البلاد ، مما جعل الغرب يتوجس خيفة من هذا النمو فسعى بمعاول الفساد ، قنواتٍ فضائية وصورَ خليعة وملهيات ، ليصرف اهتماماتكم عن نصرة دينكم . والله غالبٌ على أمره . أنتم عماد الأمة وسبيل نصرها فجدوا إن الأمر جدُّ واستعينوا بالله ولاتعجزوا .
يا نساء المسلمين : بصلاحِكُنَّ يصلح حال الأمة وبفسادكن تتهاوى في الردى .فاتقِين الله تعالى وأطعن أزواجكن وأكثرن من الصدقة ، ولاتصِغْنَ إلا دعاة الرذيلة، (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) (الأحزاب:33) .الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمدعباد الله ليهنئ بعضكم بعضا بالعيد ، فعن جبير بن نفير قال: (كان أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبّل الله منا ومنك) . وصيغة التهنئة بالعيد تكون بحسب عرف أهل البلد ما لم تكن بلفظٍ محرم أو فيه تشبه بالكفار؛ كأن يأخذ ألفاظ تهنئتهم بعيدهم.ثم اعلموا أن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يخطب للعيد خطبة واحدة لا يجلس أثناءها ، ومن هديه صلى الله عليه وسلم أن يرجع بعد صلاة العيد من طريق غير الطريق الذي أتى منه واعلموا أن اجتماع الناس على الطعام في العيد سنة؛ لما فيه من إظهار هذه الشعيرة العظيمة، قال شيخ الإسلام: جمع الناس للطعام في العيدين وأيام الـتشـريــق سنة وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد
اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم. اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين. . اللهم انصر عبادك الموحدين في كل مكان. . اللهم وعليك باليهود والنصارى وسائرِ أعداء الدين. . ومن سار على دربهم وأحبهم وفضلهم على المؤمنين. اللهم أقم علم الجهاد، واقمع أهل الزيغ والفتنة والفساد، وانشر رحمتك على هذه البلاد وسائر بلاد المسلمين. . يا رب العالمين. اللهم انصر المجاهدين الذين يجاهدون في سبيلك في كل مكان اللهم أصلح أحوال المسلمين وبارك لهم في أرزاقهم وذرياتهم واجعلهم شاكرين لنعمك قابليها.،اللهم ول علينا خيارنا واكفنا شر أشرارنا اللهم واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا اللهم ارزقهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه. اللهم هيئ لنا أمراً رشداً، يعز فيه أهل الطاعة ويذل فيه أهل المعصية بحولك وقوتك يا رب العالمين،اللهم إنا نسألك خير المسألة ، وخير الدعاء ، وخير النجاح ، وخير العمل ، وخير الثواب ، وخير الحياة ، وخير الممات ، وثبتنا ، وثقل موازيننا ، وحقق إيماننا ، وارفع درجاتنا ، وتقبل صلاتنا ، واغفر خطيئاتنا ، ونسألك الدرجات العلى من الجنة .اللهم إنا نسألك فواتح الخير وخواتمه ، وجوامعه وأوله وآخره ، وظاهره وباطنه ، والدرجات العلى من الجنة .اللهم إنا نسألك خير ما نأتي ، وخير ما نفعل ، وخير ما نعمل ، وخير ما نبطن ، وخير ما نظهر ، والدرجات العلى من الجنة .اللهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا ، وتضع وزرنا ، وتصلح أمرنا ، وتطهر قلوبنا ، وتحصن فروجنا ، وتنور لنا قلوبنا ، وتغفر لنا ذنوبنا ، ونسألك الدرجات العلى من الجنة .اللهم إنا نسألك أن تبارك لنا في أنفسنا ، وفي أسماعنا ، وفي أبصارنا ، وفي أرواحنا ، وفي خُلقنا ، وفي خَلقنا ، وفي أهلينا ، وفي محيانا ، وفي مماتنا ، وفي أعمالنا ، فتقبل حسناتنا ، ونسألك الدرجات العلى من الجنة ،اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا من كل خير، والموت راحة لنا من كل شر. اللهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير.. اللهم اجعلنا من عبادك الفائزين.واجعلنا من المعتقين من نار جهنم . اللهم لا تدع لنا ولا لأحد من المسلمين والمؤمنين ذنبًا إلا غفرته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته، ولا عاصيًا إلا هديته، ولا عسيرًا إلا يسرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها، وأعنتنا على قضائها يا أرحم الراحمين. اللهم احشرنا تحت لواء نبينا، اللهم اسقنا من حوضه شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدًااللهم إنا نعوذ بك من الشيطان ، من همزه ، ونفخه ، ونفثه . اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، لا إله إلا أنت ، ربَّ كلَّ شيءٍ ومليكَه ، نعوذ بك من شرور أنفسنا ، ومن شر الشيطان وشَرَكِه ، وأن نقترف على أنفسنا سوءا ، أو نجرّه إلى مسلم .،اللهم رب السماوات السبع وما أظلّت ، والأرضين السبع وما أقلّت ، ورب الشياطين وما أضلت ، كن لنا جارا من شر خلقك جميعا كلهم ، أن يفرط علينا أحد منهم ، أو يبغي .عزَّ جارك ، وجلَّ ثناؤك ، ولا إله غيرك . (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الصافات:182)

=========
(*) في روضة الحسو - محافظة المذنب.

الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي