مساحة اعلانية

موضوع عشوائي

آخر المواضيع

رصد تاريخي لنشأة التعليم العالي في المملكة (3)

من عام 1400هـ إلى عام 1426هـ (*)


في عام 1400هـ :
أنشئت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، لتستلم من وزارة المعارف نوعان من مؤسسات التعليم العالي الفني وهما: المعاهد العليا التجارية(أربعة معاهد)، والكليات التقنية المتوسطة.
وفي هذا العام افتُتح في فرع جامعة الملك سعود بأبها: كلية الطب. وافتتح في جامعة البترول بالظهران: كلية تصاميم البيئة.
كما أنشئت كلية الملك خالد العسكرية بهدف تطوير مستوى ضباط الحرس الوطني، ومدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات، وتمنح شهادة العلوم العسكرية المعادلة للشهادة الجامعية.
في عام 1401هـ :
صدر مرسوم ملكي بتكوين ’’جامعة أم القرى‘‘ بمكة المكرمة وتحوي كليتي التربية والشريعة (فرع جامعة الملك عبدالعزيز بمكة). كما افتَتَحت جامعة الملك فيصل في الأحساء: كلية التربية.
وافتتحت جامعة الملك سعود فرعاً في القصيم يحوي كلية الزراعة والطب البيطري، وكلية الاقتصاد والإدارة. كما أقرت الجامعة لائحة جديدة للدراسات العليا
وفي هذا العام افتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات: كلية التربية للبنات بالمدينة المنورة، وكليتي التربية للبنات بأبها (علمي وأدبي)، وكلية التربية للبنات في القصيم .
في عام 1402هـ :
افتَتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات: كلية التربية للبنات في تبوك. وأعيد لجامعة الرياض اسمها "جامعة الملك سعود".

في عام 1403هـ :
افتتح في جامعة البترول بالظهران: كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي. وافتتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أول كلية تقنية متوسطة في الرياض ومدة الدراسة بها سنتان، تطورت بعد ذلك إلى أربع سنوات.
وفي هذا العام تغيّر مسمى كلية قوى الأمن الداخلي إلى كلية الملك فهد الأمنية، وتغير مسمى الشهادة إلى بكالوريوس علوم أمنية تعادل الشهادة الجامعية. واستقبلت كلية الملك خالد العسكرية أولى دفعاتها. وصدر قرار مجلس الوزراء بإنشاء كلية الملك فهد البحرية في الدمام، ومدة الدراسة بالكلية ثلاث سنوات، وتمنح شهادة العلوم البحرية المعادلة للشهادة الجامعية.
في عام 1404هـ :
افتتح في جامعة الملك سعود: كلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية التخطيط والعمارة، وذلك بعد انتقال الجامعة إلى مقرها الجديد على طريق الدرعية.
في عام 1407هـ :
في الظهران أُطلق على جامعة البترول والمعادن: ’’جامعة الملك فهد للبترول والمعادن‘‘، وفي جامعة الملك سعود عُدِّل اسم كلية العلوم الطبية المساعدة إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية. وافتتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الكلية التقنية المتوسطة بجدة، والكلية التقنية المتوسطة في بريدة.
في عام 1408هـ :
افتَتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: ثلاث كليات تقنية في الدمام وجدة وبريدة .
في عام 1409هـ :
كُوّنت لجنة عليا لوضع استراتيجية التعليم الصحي، وكان من توصياتها ضرورة المبادرة بتطوير التعليم الصحي وإنشاء الكليات الصحية.. وفي وقت لاحق بدأت وزارة الصحة ووزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي والديوان العام للخدمة المدنية بإعداد دراسة شاملة للقطاع الصحي.
وفي الجبيل: طوَّرت الهيئة الملكية معهدها إلى كلية صناعية تقبل خريجي الثانوية أو ما يعادلها. وفي هذا العام تحول معهدي الاتصالات في الرياض وجدة إلى كليتين متوسطتين للاتصالات مدة الدراسة فيهما ثلاث سنوات. وبدأت وزارة المعارف بتحويل الكليات المتوسطة إلى كليات إعداد المعلمين ومدة الدراسة بها أربع سنوات تمنح درجة البكالوريوس، وتؤهل لتدريس المرحلة الابتدائية.
في عام 1410هـ :
افتتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: كُليّتين تقنيتين في الأحساء، وأبها.
في عام 1411هـ :
في جامعة الملك سعود انفصل معهد اللغات والترجمة عن كلية الآداب. ويتولى تدريس اللغات الأجنبية وبه قسم للترجمة.
وافتتحت الرئاسة العامة لتعليم البنات كلية التربية للاقتصاد المنزلي وكلية التربية الفنية بالرياض. وحولت ثلاث كليات متوسطة إلى كليات جامعية في الرياض والأحساء وحائل.
وفي هذا العام أغلقت وزارة المعارف آخر معهد ثانوي للمعلمين كما أغلقت معهد التربية الفنية.
في عام 1412هـ :
حولت الرئاسة العامة لتعليم البنات ثلاث كليات متوسطة إلى كليات جامعية في الجوف والباحة وجازان. وأغلقت وزارة المعارف آخر معهد للتربية الرياضية.
في عام 1413هـ :
افتُتح ثلاث كليات للعلوم الصحية للبنين في كل من الرياض وأبها والدمام.
في عام 1414هـ :
صدر نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ، وبموجبه فإن وزير التعليم العالي يرأس مجلس كل جامعة وترتبط به الجامعات القائمة وكان عددها سبع جامعات. وقد بلغ إجمالي طلاب جامعة الملك سعود (30107)طالباً وطالبة منهم (10552)طالبة. وطلاب الجامعة الإسلامية (2803) طالباً منهم (701) طالب سعودي. وطلاب جامعة الملك عبدالعزيز (33281) طالباً وطالبة منهم (6154) منتسبون معظمهم من الإناث. وطلاب جامعة الإمام (27261)طالباً وطالبة منهم (3772) منتسباً ومنتسبة و(1916) طالبة منتظمة. وطلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن (5902) طالباً. وطلاب جامعة الملك فيصل (5478) طالباً وطالبة، منهم (2736)طالبة. وطلاب جامعة أم القرى (14162) طالباً وطالبة منهم (7493) طالبة. وعدد الطالبات في كليات البنات التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات (30412) طالبة.
في عام 1415هـ :
صدر قرار مجلس التعليم العالي بتقسيم كلية الطب والعلوم الطبية في الدمام (فرع جامعة الملك فيصل) إلى كليتين: كلية الطب، وكلية العلوم الطبية. كما افتُتِح أربع كليات صحية للبنين في الرس وجدة والهفوف وجيزان، وثلاث كليات صحية للبنات في مكة وأبها والدمام.
وقد تضمنت الخطة الخمسية السادسة للتنمية (1415/1420هـ) ضمن أهدافها: الاهتمام بتوسيع قاعدة التعليم العالي الأهلي.
في عام 1418هـ :
افتتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: الكلية التقنية في حائل، والكلية التقنية في المدينة .
في عام 1419هـ :
أنشئت "جامعة الملك خالد" بأبها من خلال دمج فرع جامعة الملك سعود (كليتي الطب والتربية) مع فرع جامعة الإمام (كليتي الشريعة واللغة العربية). وفي الباحة: افتَتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: الكلية التقنية بالباحة .
وفي هذا العام: صدرت موافقة مجلس التعليم العالي على اللائحة التنظيمية للكليات الأهلية غير الربحية. وأجازت وزارة التعليم العالي أربع كليات أهلية: كلية الأمير سلطان الأهلية بالرياض، وكلية الأمير سلطان للسياحة والفندقة بأبها، وكلية عفت في جدة، وكلية دار الحكمة في جدة.
في عام 1420هـ :
افتتحت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني: الكلية التقنية في مكة المكرمة .
في عام 1421هـ :
صدرت الموافقة السامية على لائحة الكليات الأهلية التي تسمح للقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية بالاستثمار في هذا المجال.
في عام 1422هـ :
بدأت الدراسة في كلية الباحة الأهلية للعلوم.
في عام 1423هـ :
دُمجت الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف ، وكانت تشرف حينها على (16) كلية متوسطة للبنات، و(58) كلية جامعية للبنات، وخرّجت (1078) طالبة حاصلة على درجة الماجستير، و(509) طالبات حاصلات على درجة الدكتوراه.
وفي هذا العام صدرت الموافقة على إنشاء جامعتين أهليتين: جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأهلية، وتتبع مؤسسة الرياض الخيرية، وجامعة دار الفيصل التابعة لمؤسسة الملك فيصل الخيرية.
في عام 1424هـ :
أنشئت "جامعة طيبة" في المدينة المنورة من خلال دمج فرع جامعة الملك عبدالعزيز مع فرع جامعة الإمام. وفي القصيم: أنشئت "جامعة القصيم" من خلال دمج فرع جامعة الملك سعود مع فرع جامعة الإمام. وفي الطائف استقل فرع جامعة أم القرى بعد أن تحول إلى "جامعة الطائف".
وفي هذا العام صدر أمر ملكي بتعديل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم. وخصصت الدولة في ميزانيتها لعام 1424/1425هـ مبلغاً قدره (3.7)مليار ريال لإنشاء (20) كلية تقنية و(39) معهد تدريب.
وفي جدة بدأت الدراسة في كليتين أهليتين: كلية إدارة الأعمال، وكلية فقيه للتمريض. وفي الرياض افتتحت كلية طب الأسنان والصيدلة(أهلية).
في عام 1425هـ :
صدر قرار من مجلس الوزراء يقضي بأن تنتقل من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي: كل من (وكالة كليات البنات) وما يتبعها من كليات، و(وكالة كليات المعلمين) وما يتبعها من كليات. [وإلى تاريخ كتابة البحث "1427هـ" لم يصل هذا القرار إلى حيز التنفيذ].
وصدر قرار ضم كليات البنات في الرياض تحت مضلة "جامعة البنات بالرياض". كما صدر قرار مجلس الوزاراء بتأسيس ’’المجلس الأعلى للتعليم‘‘ لتدمج فيه اختصاصات كل من مجلس التعليم العالي واللجنة العليا لسياسة التعليم ويرأسه الملك وينوب عنه وزير التعليم العالي.
وفي هذا العام افتتح في جدة كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية، وفي الرياض كلية اليمامة الأهلية.
في عام 1426هـ :
انتهت وزارة التعليم العالي من منح (75) ترخيصاً مبدئياً لإنشاء مؤسسات تعليم عال أهلية.



======
(*) هذا المقال في الأصل جزء من بحث مقدم للدكتور سعد الشدوخي الأستاذ المشارك في قسم التربية بجامعة الإمام ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية.

المراجع:
= الحامد، محمد ، وزيادة، مصطفى، والعتيبي، بدر، ومتولي ، نبيل (1426هـ) التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الرياض: مكتبة الرشد.
= الإدارة العامة لتطوير التعليم العالي (1401) تطور التعليم العالي في المملكة 1390-1400 . الرياض:المؤلف.
= حجازي، صادق علي (1403هـ) البعثات الخارجية للملكة العربية السعودية. مكة: نادي مكة الثقافي.
= الغامدي، حمدان ، وعبدالجواد، نور الدين (1426هـ) تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مكتبة الرشد.
= الداود، عبدالمحسن سعد (1416هـ) التعليم العالي في المملكة: بداياته وتطوره. الرياض: دار راكان للنشر
= العنقري، خالد محمد (1419هـ) التعليم العالي في المملكة: الإنجازات، الطموحات للمستقبل. الرياض:جامعة الإمام.
= الخطيب، محمد شحات (1424هـ) التعليم العالي: قضايا ورؤى. الرياض: دار الخريجي.




الكــاتــب

ليست هناك تعليقات:

أسعد بمشاركتك برأي أو سؤال

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الباقي